اقتصاد واعمال

حوكمة الشركات العائلية انعكاساتها موضوع ورشة لغرفة تجارة بيت لحم وهيئة مكافحة الفساد

مدى الاخبار :

نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد ورشة عمل حول الحوكمة في الشركات العائلية العاملة في بيت لحم بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد رائد رضوان والدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم واعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية وعدد كبير من مدراء واصحاب الشركات العائلية .

و حاضر في الورشة كل من الدكتور عنان قباجة عميد كلية العلوم الادارية والمالية في جامعة فلسطين الاهلية حيث تحدث عن مباديء حوكمة الشركات العائلية واهميتها في التنمية الاقتصادية وتعزيز فدرة الشركات.

كما حاضر في الورشة محمد خليفة مدير دائرة دراسات وتقييم مخاطر الفساد من الادارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد حيث تحدث عن الحوكمة في الشركات ورؤية هئية مكافحة الفساد حول واقع الشركات العائلية.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من رئيس هيئة مكافحة الفساد الذي شكر غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم على جهودها وسعيها الدائم لتطوير قطاع الشركات بمختلف اشكالها .

وشدد رضوان على ان هذا اللقاء بداية لبرنامج مشترك مع القطاع الخاص وهي جزء من مسؤولية هيئة مكافة الفساد بهدف التعريف باهمية الحوكمة من اجل ضمان استمرار الشركات واستدامتها في سوق المنافسة ومن اجل اكساب القائمين على الشركات العائلية في القطاع الخاص المهارات العملية والمعرفية لكي يقوم مالكي هذه الشركات بالحوكمة لضمان الاستمرارية خاصة ان 95 % من الاقتصاد الفلسطيني يعتمد على هذه الشركات العائلية.

واشار رضوان الى ان الدراسات تشير الى ان غالبية الشركات تنتهي في الجيل الثاني بسبب عدم وجود انظمة حوكمة وبالتالي نسعى اليوم من خلال هذه الورشات الى البدء باجراءات عملية وفعلية لحوكمة هذه الشركات لضمان استمراريتها في سوق المنافسة ومن اجل زيادة مكانة الاقتصاد الفلسطيني الذي يواجه استهداف اسرائيلي كبيرة. 

واشار رضوان ان القطاع الخاص هو قطاع مهم في الاقتصاد الوطني الفلسطيني وبالتالي تسعى الهئية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية القطاعية للنزاهة ومحاربة الفساد مما يعزز الاقتصاد الوطني كما انها تلعب دورا هاما في تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني من حيث التشغيل والناتج المحلي والاجمالي وبالتالي لا بد من تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات.

من ناحيته قال الدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ان هذه الورشة تعقد في اطار ورشات تنظمها الغرفة التجارية في اطار جهودها لتعزيز عمل مختلف القطاعات وتطويرها في محافظة بيت لحم مشددا على ان هذه الورشات تتناول مختلف الجوانب من اجل بناء قطاعات اقتصادية قوية بالمحافظة.

واشار الدكتور حزبون الى ان هذه الورشة تعقد بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد ادركا من الغرفة التجارية لاهمية بناء الشركات العائلية بنية ادارية قوية تسمح بوضع انظمة تحارب اي حالات من فرضى الادارة العائلية التي قد تدخل في اشكاليات بسبب بنيتها العائلية متمنيا ان تكون هذه الورشة اداة هامة في تعزيز العمل الاداري الذي يحمي الشركات ويساهم بتطورها.

واضاف دكتور حزبون الى ان هذه الورشة اتت بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد وايضا نتيجة لملاحظة مشاكل تواجه الشركات العائلية وهي محاولة للتثقيف وتعريف الناس بالاسس والمباديء التي قد تواجههم في شركاتهم مهما كانت احجامها  كما اكد على ان الورشة اكدت على ثلاث قضايا اساسيسة هي اهمية وجود مدونة الحوكمة والافصاح عن التفاصيل والارباح من خلال التقييم والمتابعة والمسائلة من اجل ضمان عدم هدر الاموال في الشركات حيث تم شرح كافة التفاصيل لتعريف الناس بمكامن الخطا في شركاتهم مشيرا ايضا الى ان الغرفة التجارية ستواصل العمل العمل مع هذه الشركات.

واشار حزبون الى ان الشركات العائلية تواجه تحديات كثيرة وبالتالي لا بد من ماسسة عملها بطريقة سليمة مما يعزز قدرتها على مواجهة مختلف التحديات والتي ابرزها عدم الالتزام بمباديء الحوكمة التي ستساعد في زيادة قوتها على الصمود والنمو من خلال مباديء النزاهة والشفافية ومواجهة المحسوبية.

من جهتهم عبر اصحاب ومدراء الشركات العائلية عن سعادتهم بالمشاركة في هذه الورشة التي فتحت الافاق امامهم من اجل التعرف بعمق على بعض الادوات التي تساعدهم بتطوير شركاتهم وضمان استمراريتها للاجيال المستقبلية.

وفي هذا الاطار قال نادر موج صاحب احد الشركات العائلية ان هذه الورشات تناولت موضوع الحوكمة وهو موضوع هام جدا مشيرا الى ان الورشة ساهمت باعطائهم معلومات ومواضيع هامة في العمق بما يساهم في تعزيز قدرتهم على الادارة لضمان استمرارية عملها للاجيال المستقبلية.

وفي ختام الورشة فتحت المحاضرون باب النقاش حيث قدم العديد من اصحاب هذه الشركات العائلية تساؤولاتهم على كيفية النهوض بواقع الشركات من خلال اعتماد معايير ادارية ومهنية .

المصدر : PNN

زر الذهاب إلى الأعلى