اخر الاخبارعربي دولي

في سابقة سياسية..الخارجية الأمريكية تستدعي السفير الإسرائيلي محتجة على قرار الغاء اخلاء مستوطنات شمال الضفة

مدى الاخبار:

واشنطن- استدعت وزارة الخارجية الأمريكية، سفير إسرائيل لدى واشنطن على خلفية إقرار الكنيست إلغاء قانون إخلاء 4 مستوطنات في الضفة الغربية، ما اعتبرت سابقة سياسية تعبر عن الغضب الأمريكي.

واستدعى نائب وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان السفير الإسرائيلي مايكل هرتسوغ، وعبرت عن الاستياء من الخطوة التي قامت بها حكومة نتنياهو.

ورد في بيان الخارجية الأمريكية بعد اجتماع السفير مايك هرتسوغ مع نائب وزير الخارجية ويندي شيرمان أن المسؤول الأمريكي “نقل قلق الولايات المتحدة” فيما يتعلق بجوانب قانون فك الارتباط لعام 2005، الذي صوت الكنيست على إلغائه، بما في ذلك حظر إقامة المستوطنات شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية في إشارة واضحة إلى  تصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الدبلوماسيين “ناقشا أيضًا أهمية امتناع جميع الأطراف عن الإجراءات أو الخطاب التي قد تزيد من تأجيج التوترات المؤدية إلى عطلات رمضان وعيد الفصح وعيد الفصح”. أن الشعب الفلسطيني هو “اختراع” – ادعاء أدانته الولايات المتحدة بشكل منفصل يوم الاثنين.

في وقت سابق من هذا الشهر، دعا سموتريتش إلى “إبادة” بلدة فلسطينية في تعليقات إضافية أثارت انتقادات أمريكية. اعتذر في وقت لاحق.

ورفضت السفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على الاجتماع.

ونددت الولايات المتحدة يوم امس الثلاثاء بإقرار الكنيست الإسرائيلي قانونا يجيز عودة مستوطنين يهود إلى 4 مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن واشنطن “منزعجة للغاية” من تحرك الكنيست، مؤكدا موقف بلاده بأن “المضي في إقامة المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين”.

وأضاف في تصريح صحفي: “في وقت يشهد توترا متصاعدا، تعتبر التغييرات التشريعية الإسرائيلية المعلنة استفزازية بشكل خاص وتؤدي إلى نتائج عكسية للجهود المبذولة لاستعادة قدر من الهدوء مع اقترابنا من رمضان وعيد الفصح وعيد القيامة”.

وأقر الكنيست الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء، إلغاء قانون فك الارتباط الذي أقرته حكومة أرييل شارون عام 2005، وكانت إسرائيل قد انسحبت بموجبه من مستوطنات قطاع غزة، و4 مستوطنات شمال الضفة الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى