صحة و جمالمنوعات

 مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتأهيل تدخل معدات حديثة للتأهيل تخفف الألم وتسرّع العلاج

مدى الاخبار:

ادخلت العيادة الخارجية لدائرة العلاج الطبيعي في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتاهيل والجراحة المستشفى الاول والوحيد المتخصص ببرامج التاهيل تقنيات ومعدات حديثة هي الاولى من نوعها في فلسطين لتعزيز تميزها في هذا المجال.

وقال عبد المهدي رضوان مدير دائرة العلاج الطبيعي في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان العيادة الخارجية لدائرة العلاج الطبيعي هي عيادة متطورة وتم تحديثها باجهزة متطورة في الاونة الاخيرة حيث تساهم هذه الاجهزة بتسريع وتسهيل برامج التاهيل مما يخفف على المواطن صحيا واقتصاديا

واضاف رضوان انه تم تدريب طواقم عيادة التاهيل على هذه الاجهزة حتى يقدموا افضل الخدمات للمواطن من خلال طاقم متميز ومعدات حديثة تخفف العبئ المالي والصحي على المرضى حيث تساهم هذه المعدات بتخفيف عد الجلسات كونها معدات حديثة جدا.

جهاز لتحسين التنفس في العلاج الطبيعي

تقول ربى فراج اخصائية علاج طبيعي ان احد الاجهزة هو جهاز خاص بتحسين التنفس ويحل مشاكل اثار كورونا ومرضى يعانون من صعوبة التنفس مشيرة الى انه بالطريقة التقليدية لا نستطيع مباشرة العلاج الطبيعي مع المرضة حيث كان يتم تحديد جلسات لتحسين التنفس ولكن مع هذا الجهاز يتم البدء بجلسات التاهيل والعلاج الطبيعي فورا

وتضيف فراج ان الجهاز مريح اكثر للمريض من الطريقة التقليدية التي تؤدي الى تعب المريض حيث يتم مساعدته بطريقة تقليدية اما هذا الجهاز فهو يختصر مراحل تقوية التنفس و يساهم بايصال الهواء لكافة اعضاء الجسم وبشكل سهل وميسر وسريع مما يوفر عدد الجلسات ويفور صعوبة تحسين التنفس بالطرق التقليدية.

جهاز إنسنتي ليزر لعلاج على تحفيز التئام الجسم والدورة الدموية

من ناحيتها تقول فاتن سرحان اخصائية علاج طبيعي بمستشفى الجمعية العربية للتاهيل ان الجمعية وفرت جهاز إنسنتي ليزر باخر نسخة صنعت منه و الذي يستخم في تطبيق العلاج بالليزر ذو الطاقة المنخفضة (LLLT)، والذي يستخدم الضوء لتحفيز عملية الشفاء وتخفيف الألم وتحسين الوظائف الحركية.

واضافت ان الجهاز يعمل عن طريق إصدار شعاع ليزر ذو طاقة منخفضة وموجة ضوء قصيرة، ويتم توجيه هذا الشعاع نحو المنطقة المصابة أو المعالجة حيث أن هذا النوع من الليزر يساعد على تحفيز عمليات التئام الجسم وتحفيز الدورة الدموية وتقليل الالتهاب.

واشارت الى ان الجهاز يُستخدم في مجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبية والعلاجية، مثل علاج آلام العضلات والمفاصل، وتسريع عملية التئام الجروح، وتخفيف الالتهابات، وتحسين الدورة الدموية.

كما اشارت سرحان الى ان العلاج بالليزر ذو الطاقة المنخفضة يعتبر من العلاجات غير الغازية وغير المؤلمة، وعادةً ما يُعتبر آمنًا عند استخدامه بشكل صحيح وفقًا للتوجيهات الطبية.

جهاز Shockwave لارسال موجات صدمية عالية الطاقة لمنطقة العلاج لتحفيز العملية الطبيعية وتحسين الانسجة

الاخصائية اسيل الزغاري تحدثت بدورها عن جهاز الشوك ويف (Shockwave) و هو جهاز طبي يستخدم تم استخدامه حديثا في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتأهيل وهو غير موجود في المراكز الاخرى حيث يقصر الرحلة العلاجية على المرضى موضحة انه في عدة تطبيقات طبية وعلاجية حيث يعمل الجهاز عن طريق إرسال موجات صدمية عالية الطاقة إلى منطقة العلاج. يستخدم ذلك الضغط الموجه لتحفيز العملية الطبيعية للشفاء وتحسين وظائف الأنسجة المصابة.

واشارت الزغاري الى ان الجهاز يُطلق موجات صدمية قوية وقصيرة المدى تنتشر عبر الأنسجة المستهدفة حيث تؤدي هذه الموجات الصدمية إلى زيادة تدفق الدم وتحفيز إصلاح الأنسجة وتقليل الالتهاب.

واضافت الاخصائية الزغاري الى ان جهاز الشوك ويف يُستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات الطبية والعلاجية حيث يُستخدم عادة لعلاج إصابات الأنسجة الرياضية مثل التهاب الأوتار والعضلات وتكلسات العظام. كما يُستخدم أيضًا في علاج حصى الكلى وأمراض الجهاز العصبي والجلدية.

ويُعتبر العلاج بجهاز الشوك ويف عملية غير جراحية وغير غازية، وعادةً ما يُعتبر آمنًا عند استخدامه بواسطة خبراء طبيين مؤهلين.

عيادة العلاج المائي

هذا وتتميز عيادة التاهيل والعلاج الطبيعي في جمعية بيت لحم العربية عن غيرها من العيادات التاهيلية بوجود قسم العلاج المائي حيث يقول الاخصائي مراد سلامة مسؤول قسم العلاج المائي في دائرة العلاج الطبيعي في الجمعية العربية ان العلاج المائي جزء اساسي من علاج الحالات المرضية .

واضاف سلامة ان عيادة العلاج المائي لها خصائص متميزة لانه يساعد في علاج الام الظهر و الرقبة و الانزلاق الغضروفي كما انه مهم ويساعد في علاج بداية المشي بعد الحوادث وعلاج الاعصاب والجلطات الدماغية ويستخدم في حالات اعاقة الاطفال.

كمااشار الاخصائي مراد سلامة الى ان برنامج العلاج المائي يستهدف كل الحالات حيث يتم تخصيص يومين للرجال ويومين للنساء ويوم للاطفال مشددا على ان الجمعية العربية تتميز بهذا القسم للعلاج المائي عن باقي مراكز التاهيل الاخرى.

المصدر : PNN


زر الذهاب إلى الأعلى